شروط القبول في الجامعات التركية / وكيف أبدأ ؟

تعد تركيا واحدة من أفضل الدول التي يمكنك الدراسة بها، سواء في الجامعات الحكومية مع تحمل تكاليف الدراسة أو الحصول على منحة دراسية من الحكومة التركية، حيث يوجد ما يقارب 120 جامعة حكومية في تركيا و 80 جامعة خاصة.

وتتميز الجامعات التركية وخاصةً الجامعات الخاصة بالتخصص حيث يوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب بكل فروعه وجامعات أخرى تتميز بدراسة الهندسة بمختلف فروعها وهكذا، وذلك الأمر يجعل من السهل عليك تحديد الجامعة التي تريد الدراسة بها.

إذا كنت ترغب بالدارسة في الجامعات الحكومية التركية عليك أولًا معرفة شروط القبول في الجامعات الحكومية والخاصة.

شروط القبول في الجامعات الحكومية التركية:

شروط القبول في الجامعات الحكومية في تركيا صعبة بعض الشيء خاصة للتخصصات الطبية والهندسية حيث أصبح القبول في أغلب الجامعات يحتاج إلي اختبار اليوس التركي أو إلي الإختبارات الدولية مثل السات الأمريكي ولكن بالطبع يوجد أيضا عدد جيد من الجامعات التي تقبل الطلاب بشهادات الثانوية العامة فقط ولكن بالطبع معظم الجامعات ذات الترتيب العالي تطلب شروط صعبة بعض الشيء، الأوراق التي يحتاجها الطلاب من أجل التقدم في جامعات تركيا الحكومية.

  •  صورة من شهادة الثانوية العامة التي يجب أن تكون مترجمة ومصدق عليها من كاتب العدل، بجانب أنها تكون معدلة من مديرية التربية التركية أو من قبل السفارة التركية في البلد التي يتواجد بها الطالب، مع العلم أن التعديل لا يطلب وقت التسجيل لكن حين تثبيت القبول لابد من ذلك.
  •  صورة من جواز السفر بالنسبة للطالب على أن يكون ساري المفعول في وقت تقديمه، جدير بالذكر أن بعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر وبعضها لا يطلب ذلك.
  •  صورة شخصية بخلفية بيضاء تكون واضحة بشكل كامل.
  •  شهادات لغة إن وجدت بالفعل وإن لم تكن موجودة يتم إخضاع الطالب المتقدم للقبول إلى امتحان معافيات.
  • بعض الجامعات تطلب اختبار اليوس التركي أو السات الأمريكي بشكل حصري للتقديم علي الجامعة وبعض الجامعات تقبل مباشرة بشهادة الثانوية العامة
  • بعض الجامعات تطلب مبلغ مالي من أجل البحث في طلب التقديم للقبول وهذا المبلغ لا يسترد إن لم يُقبل في الجامعة.

شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة:

تعد الجامعات التركية الخاصة متاحة بشكل كبير للعديد من الطلاب العرب وذلك لسهولة التقديم لها وضمان القبول بنسبة كبيرة، ورغم سهولة التقديم لها إلا أنها تقدم مستوى جيد من التعليم الجامعي داخل تركيا وفي اوروبا، حيث أن الجامعات الخاصة في تركيا تحتل مراكز جيدة بين أفضل الجامعات على المستوى المحلي والدولي وبين الجامعات الأوروبية كذلك

وفيما يخص شروط التسجيل في الجامعات الخاصة وشروط القبول الأكاديمية فهي عبارة عن شهادة الثانوية العامة فقط على عكس الجامعات الحكومية التي تحتاج شروطًا أخرى سنذكرها لاحقًا لكن أولًا، إليك الأوراق المطلوبة للتقديم:

  • صورة جواز سفرك.
  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية مع بيان الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الدراسية.
  • شهادة اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مثل اختبار “TOEFL” إن وجدت، وذلك بالطبع في حالة أنك ستدرس باللغة الإنجليزية داخل الجامعة في حالة عدم حصولك علي اختبار يمكنك دخول اختبار الجامعة في اللغة الإنجليزية والذي سوف يحدد اذا كنت مؤهلا أم للدراسة باللغة الأنجليزية
  • خطاب توصية أو خطاب تزكية أو خطاب ترشيح في حال كنت تريد دراسة الماجستير بأحد الجامعات التركية الخاصة.

كيفية التقديم على الجامعات التركية الخاصة:

لا يعد عملية القبول في الجامعات التركية الخاصة بالشيء الصعب حيث يمكنك التقديم من خلالنا والحصول على قبولك بشكل مجاني، كل ما عليك هو تحديد تخصصك الذي ترغب بالدراسة فيه وتواصل معنا وسنساعدك في اختيار الجامعة الأفضل في هذا التخصص والتي تستطيع أن تتحمل مصاريفها السنوية، بالإضافة لتوافر شروط القبول الأكاديمية وهي عبارة عن شهادة الثانوية العامة فقط على عكس الجامعات الحكومية التي تحتاج إلى شروطًا أخرى.

  • يمكنك الاطلاع علي قائمة الجامعات التركية الخاصة من هنا

أهمية التسجيل في الجامعات التركية

ليس أي جامعة تسجل بها تستطيع أن توفر لك كل ما تحلم به من أسلوب دراسة أكاديمية متطور يتوافق مع متطلبات سوق العمل الحديث. ولكن الجامعات التركية الخاصة تضمن لك حياة أكاديمية شاملة لكافة متطلبات التعليم الحديث من:

  • إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية في جميع التخصصات الطبية والهندسية والإدارية والفنية والاجتماعية.
  • بنية تحتية تكنولوجية تتمثل في القاعات الدراسية المجهزة بمعدات التدريس المتقدمة، ومختبرات ومعامل حديثة، ومسارح ومكتبات وورش عمل على مستوى عالي.
  • نظام تعليمي غير معقد، وسهولة وصول الطلاب للدكاترة لمناقشتهم في المواد الدراسية.
  • بيئة متنوعة الثقافات والعادات والتقاليد، تمكنك من التعرف على ثقافات مختلفة وإبراز مهارات التكيف والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.
  • إمكانية العمل في أثناء الدراسة.

المصروفات الدراسية في تركيا

تعتبر تكاليف الدراسة في الجامعات التركية منخفضة إلى حد كبير بالنسبة لتكاليف الدراسة في الجامعات الأخرى في أوروبا. كما تعتبر المصروفات الدراسية في الجامعات التركية الحكومية أقل منها في الجامعات الخاصة، ولكن صعوبة تحقيق شروط الدراسة في تركيا في الجامعات الحكومية تقف عائقًا أمام الطلاب.

أما عن متوسط المصروفات الدراسية في الجامعات التركية الخاصة، فيتراوح بين 2000$ وحتى 8000$ سنوياً لدراسة التخصصات الهندسية والإدارية والفنية والاجتماعية. أما بالنسبة للتخصصات الطبية، فتتراوح المصروفات بين 13000$ وحتى 25000$ سنوياً.

روابط هامة

أفضل الجامعات التركية الخاصة

التخصصات الدراسية في الجامعات التركية